تصليح كهرباء السيارة

 تصليح كهرباء السيارة

نقدم لكم من خلال موقعنا كيفية تعلم تصليح كهرباء السيارة، فدائرة كهرباء السيارة تتكون من الكثير من القطع المتصلة ببعضها لتعمل على تزويد السيارة بالكهرباء والطاقة، التي تساعد السيارة على التشغيل ويجعلها قادرة على التحرك، وسوف نتحدث في هذا المقال عن أجزاء كهرباء السيارة وأسباب ضعفها وتعطلها، وطرق تقوية كهرباء السيارة ، وورش تستطيع الإستعانه بمساعدتها مثل ورشة ProDent Paintless .

كيفية تصليح كهرباء السيارة

تنقسم الدوائر الكهربائية في كهرباء السيارة إلى دوائر رئيسية ودوائر فرعية، والدائرتان متصلين بمفتاح السيارة أو بالسوتش، وذلك لحماية البطارية من التفريغ في حالة عدم غلق الأجهزة عند توقف السيارة عن العمل .

  • الدوائر الرئيسية هما دائرة التشغيل ودائرة الشحن، فنجد دائرة التشغيل تتصل بالسلف وشمعات الاحتراق الموجودة بسيارات البنزين، أما دائرة الشحن فهي تتصل بالدينمو أو المولد .
  • الدوائر الفرعية فتتمثل في أجهزة كهرباء السيارة التي يتم توصيلها من خلال شبكة أسلاك رفيعة متصلين بأجهزة تنظيمية صغيرة مثل المكثفات، وهذه الأجهزة تعمل على تغيير قيم فرق الجهد وقيم التيار أو تقوم بوصل وفصل التيار بتوقيت محدد وفقا لطلب وحاجة الجهاز.
  • ويتم تنظيم الدوائر الكهربائية في السيارة من خلال لوحة الحماية أو لوحة الفيوزات، فجميع الدوائر الكهربائية متصلة بلوحة الفيوزات، التي تعمل على فصل التيار في حالة وجود حمل زائد أو وجود ماس كهربائي ، وتستطيع حل هذه المشاكل من خلال ورشة Pimp My Ride .

وتعمل كهرباء السيارة على أجهزة تعمل على التوازي وأجهزة تعمل على التوالي وسنتعرف عليها فيما يلي

  • الأجهزة التي تعمل على التوازي تعمل بقيمة فرق جهد تبلغ 12 فولت تتصل كل هذه الأجهزة مع بعضها مع مصدر الطاقة، أما إذا اتصلت هذه الأجهزة أو المصابيح على التوالي فسيعمل المصباح الأقرب للقطب الموجب بشكل جيد، وبعد ذلك يبدأ بالتناقص التدريجي لضوء المصابيح الأخرى بسبب تناقص قيمة فرق الجهد .
  • الأجهزة التي تعمل على التوالي أو مؤشر الوقود فينقسم النظام المحدد لكمية الوقود إلى جهازين الأول وهو الطوافة ويوجد بداخل الخزان، والثاني وهو المؤشر ويوجد بلوحة المؤشرات،حيث يعمل الجهازين بشكل متناسق فترسل الطوافة إشارات كهربائية بقيم جهد مختلفة لملف داخل المؤشر، ومن ثم يتجاوب الملف مع فرق الجهد ويحرك المؤشر.
  • ويتصلا الجهازين على التوالي بحيث يكون جهاز الطوافة أقرب للقطب الموجب عن المؤشر حتي تتحكم بقيمة فرق الجهد، أما إذا اتصلا الجهازين على التوازي فسنجد أن قيمة فرق الجهد ثابتة ولن يقوم الجهازين بوظيفتهما .

أجزاء كهرباء السيارة

البطارية حيث تعتبر الطريقة التي من خلال يتم تزويد السيارة بالطاقة الكهربائية وتحويلها إلى طاقة كيميائية، فتساعد على توليد شحنة وطاقة لتشغيل وعمل السيارة .

  • البطارية السائلة فهي تحتوي على مادة الرصاص وهي المولد الرئيسي للتيار الكهربائي في البطارية، والغلاف الخارجي لها من المطاط الذي يعمل على حماية الأجزاء الداخلية التي توجد بها من أي عوامل تضر بالبطارية، فهي تتكون من صفائح تحتوي على مادة الرصاص منقسمة إلى صفائح موجبة وصفائح سالبة، ويوجد بها ألواح عازلة من البلاستيك أو الزجاج لتعزل الصفائح عن بعضها، ويعتبر هذا النوع من البطاريات أكثر الأنواع استخداما في مجال السيارات .
  • البطارية الجافة فهي تحتوي على صفائح سالبة تصنع من الحديد أو الكاديوم، وصفائح موجبة تصنع من النيكل بها عنصر هيدروكسيد البوتاسيوم الذي يستخدم في نقل الشحنات الكهربائية، وتتميز هذه البطارية بطول عمرها مقارنة بالبطارية السائلة أو الحمضية ولكنها نادرة الاستخدام لغلاء أسعارها  ، وتستطيع التعرف علي اسعارها من خلال التواصل مع ورشة All About Cars
    .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تصليح سيارات بالمنزل الكويت

تصليح سيارات بدون صبغ