تصليح كهرباء السيارات في الجزائر

 تصليح كهرباء السيارات في الجزائر

مولد التيار الكهربائي هو جهاز يعمل على توليد التيار الكهربائي مما يعمل على إعادة شحن البطارية، وتستخدم السيارات نوعين من المولدات هما مولدات التغذية الذاتية ومولدات التغذية المنفصلة ، فتعتمد مولدات التغذية الذاتية على المجال المغناطيسي المتواجد في القطبين، فعند دوران المحرك تنتج خطوط مغناطيسية تزيد من الطاقة الكهربائية المولدة، وتتحول إلى تيار كهربائي مستمر يعمل على تشغيل وعمل السيارة ، و أما عن مولدات التغذية المنفصلة فهي تعتمد على وجود أقطاب يمر من خلالها تيار كهربائي مستمر، فتبدأ الأقطاب بالدوران وتتولد قوة دفع كهربائية تعمل على تشغيل محرك السيارة ، وللمزيد من المعلومات او المساعده تستطيع التواصل مع مركز موثوق مثل مثل ورشة ورشة تصليح ميكانيك .

المحرك أو الموتور 

  • وهو من الأجزاء المهمة في السيارة الذي يتم من خلاله عمل وتشغيل السيارة، وتنقسم محركات السيارة إلى نوعين هما محركات ذات الاحتراق الداخلي ومحركات ذات الاحتراق الخارجي .
  • فمحركات الاحتراق الداخلي هي محركات حديثة تتميز بكفاءتها العالية في تشغيل السيارة، فهي ذات تكلفة أقل وتتميز بسهولة صيانتها وسرعتها العالية عن المحركات السابقة .
  • أما محركات الاحتراق الخارجي فكانت تستخدم في السيارات القديمة حيث كانت تعتمد على حرق الوقود لتوليد الطاقة الحرارية لتشغيل السيارة، وقل استخدام هذه المحركات في السيارات أو المركبات نظرا لصعوبة صيانتها وعدم كفائتها في العمل ، وتستطيع إصلاح المشكله من خلال ورشة مصمودي .

مزود الوقود للسيارة

 حيث يقوم بإرسال الكمية المناسبة من الوقود للمحرك، فتتولد شحنات كهربائية تعطي إشارة للمحرك بأن السيارة مستعدة للتشغيل والعمل، فتتولد طاقة حرارية تسمح بتحرك السيارة .

أسباب ضعف كهرباء السيارة وطرق تقويتها

قد تتعرض السيارة لبعض الأعطال ومن أحد أسباب هذه الأعطال ضعف كهرباء السيارة، فتؤثر على عمل محرك السيارة وتصبح غير قادة على التحرك .

أسباب ضعف كهرباء السيارة
  1. فحص الدينمو والكابلات حيث يجب التأكد من عمل الدينمو وعدم تلفه وتعطله، والتأكد من كابلات البطارية والأسلاك التي تربط القطبين والتأكد من عدم وجود أي تلف أو قطع في هذه الأسلاك، للحفاظ على سلامة كهرباء السيارة وعمل السيارة بشكل سليم ، ويمكنك  الإستعانه بورشة Scanner Auto.
  2. الفحص بجهاز الأفوميتر حيث يقوم هذا الجهاز بقياس جهد البطارية للتأكد من أن قيمة الجهد تبلغ 12 فولت، فإذا كانت البطارية جيدة وقيمتها الفولتبه مظبوطة عند ذلك يجب التأكد من عدم تلف وصلاحية كابل البطارية، والتأكد من توصيل التيار الكهربائي من خلال هذا الجهاز، أما إذا كانت البطارية ضعيفة فيجب فحص الدينمو وتشغيل السيارة باستخدام بطارية أخرى للتأكد من عدم وجود عطل في الدينمو وذلك بقياسه أثناء تشغيل السيارة، والتأكد من قيمة جهده 13 فولت فإذا كان قيمة الجهد أقل سيحتاج الدينمو إلى الصيانة أو التغيير، لتعمل كهرباء السيارة بشكل جيد .
  3. نوع ألواح الرصاص المستخدمة  فمن الممكن أن تكون ألواح الرصاص المستخدمة ليست أصلية، فتبدأ مع مرور الوقت بالتساقط إلى قطع صغيرة يطلق عليها البرادة وتترسب في قاع البطارية .

  • نوعية الحمض المستخدمة فمن الممكن أن يكون الحمض المستخدم قوي، مما يؤدي لزيادة عملية التساقط المذكور في الفقرة السابقة .
  • كثرة استخدام مكيف السيارة حيث أن كثرة استخدام مكيف السيارة يسبب ضعف في البطارية، مما يؤدي إلى ضعف في كهرباء السيارة .
  • انخفاض درجة حرارة الجو فعند انخفاض درجة الحرارة خاصة في فصل الشتاء من الممكن أن تتعرض السيارة إلى عدم قدرتها على الدوران، وعدم عمل السيارة لتأثير درجة الحرارة المنخفضة على كهرباء السيارة .

طرق تقوية كهرباء السيارة

  • المنظم حيث يستخدم لتجنب ضعف كهرباء السيارة أو تعطل بطارية السيارة، حيث يعمل المنظم على زيادة عمر البطارية فهو يصلح لجميع أنواع السيارات التي تعمل بالديزل أو بالبنزين، ويعمل المنظم على تقليل نسبة احتراق المحرك الداخلي وزيادة سرعة استجابته، ويرجع ذلك لتنظيم أداء ترددات وذبذبات التيار الكهربائي في السيارة .
  • زيادة حجم السلك السالب فمن الممكن زيادة حجم السلك السالب المتصل بجسم السيارة عن طريق أخذ نوعية جيدة من الأسلاك الموصلة للكهرباء على أن تكون مقاومتها صفر، ونقوم بتقسيمها إلى 3 أسلاك متساوية ونوصل كل سلك مع قطب البطارية السالب، حيث يتصل سلك مع جسم السيارة وسلك مع المحرك والسلك الأخير مع الدينمو .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تصليح سيارات بالمنزل الكويت

تصليح سيارات بدون صبغ