تصليح كمبيوترات قطر

 تصليح كمبيوترات قطر

تتعطل أجهزة الكمبيوتر بسبب وجود مشاكل في برامج نظام التشغيل أو مشاكل في أجزاء الكمبيوتر الماديّة، وعلى الرغم من أنّ أعطال البرمجيات تكون أكثر شيوعًا وانتشارًا، إلا أنّ أعطال المكوّنات الماديّة  تكون أكثر تدميرًا، بالإضافة إلى كونها تكون ذات تشخيص أصعب من الأعطال الأخرى، وتعتبر أهم أسباب أعطال جهاز الكمبيوتر هي الفشل في نظام إمداد الطاقة للجهاز، أو خلل في ذاكرة الوصول العشوائي، أو مشكلة الحرارة  الزائدة؛ حيث تعد هذه المشكلة أحد أهم الأسباب شيوعًا للأعطال في جهاز الكمبيوتر، والتي يكون سببها الرئيسي هو خلل في وحدة المعالجة المركزية، وعلى الرغم من وجود مراوح بالأجهزة لمنع هذا النوع من المشاكل، إلا أنها أحيانًا تفشل في وظيفتها بسبب تراكم الأوساخ والغبار عليها.

أبرز طرق إصلاح الكمبيوتر

  • تؤدي بعض الأعطال التي تحدث لمكونات جهاز الكمبيوتر المدمجة إلى إلحاق الضرر بالأداء العام للجهاز، والتي تتطلّب عملية إصلاحها مساعدة من خبراء الصيانة.
  • هناك بعض المشاكل والأعطال البسيطة التي يمكن إصلاحها دون طلب المساعدة التقنية.
  • تعتبر أهم المشكلات الشائعة التي تحدث باستمرار لجهاز الكمبيوتر هي مشكلة تجميد الكمبيوتر no boot، أو مشكلة شاشة الموت أو الشاشة الزرقاء.
  • لإصلاح جهاز كمبيوتر يجب أولًا اكتشاف المشكلة أو العطل، ثم تحديد إمكانية القدرة على إجراء عملية الإصلاح، ويوصى أثناء مواجهة الأعطال والمشاكل المعقّدة الاستعانة بفنيي الصيانة، وذلك لتجنّب إحداث مضاعفات وأضرار أكبر ، قد ترسل ايضا جهازك إلي مركز موثوق مثل مركز Pc Tech Computers .

إصلاح الكمبيوتر الذي يتجمد أو يعمل ببطء

تتجمد أجهزة الكمبيوتر بسبب حدوث مشكلة في الأجهزة أو البرامج ، لذلك يجب فهم وتحديد السبب الدقيق وراء حدوث هذا الشيء، ويجب الملاحظة أنه في حال بدأت المشكلة عند توصيل أي أجهزة طرفية مثل الطابعة أو الماسح الضوئية يمكن أن  يكون ذلك بسبب تعارض في برنامج التشغيل، أما إذا حدثت المشكلة بعد تثبيت محرك أقراص ثابت جديد، فقد يكون ذلك بسبب عدم كفاية الطاقة أو الحرارة الزائدة ، وتستطيع إصلاحها من خلال مركز Almana Qatar Computer ، و في حالة حدوث مثل هذه المشاكل يجب اتّباع بعض الإرشادات تتلخص فيما يلي:

إجراء فحص تشخيصي:

 يمكن أن يؤدي الاستخدام المستمر للكمبيوتر لحدوث مشاكل، وفي أغلب الأحيان يكمن الحل عن طريق إيقاف تشغيل الكمبيوتر ثم فصله في حال كان جهاز كمبيوتر عادي، أو إخراج البطارية في حال كان جهاز كمبيوتر محمول، ثمالضغط باستمرار على زر الطاقة لمدة بسيطة وذلك يتم أثناء فصل الكمبيوتر من مصادر الطاقة، ثمإعادة إدخال البطارية للجهاز، وبعدها يتم إعادة توصيل جهاز الكمبيوتر وتشغيله.

تحديد ما إذا كان جهاز الكمبيوتر يعاني من مشكلة الحرارة الزائدة:

تتطلب هذه الخطوة  إلقاء نظرة داخلية للجهاز مع مراعاة إيقاف تشغيل الكمبيوتر وفصله، إضافةً إلى ضرورة التخلّي عن الأشياء التي قد تؤدي لحدوث الشرار، كالمجوهرات وبعض أنواع الملابس، والتي يمكن أن تلحق الضرر بالأجهزة وتتسبب في حدوث مشاكل معقّدة يصعب حلها.

إجراء فحص تشخيصي:

 تتطلب هذه الخطوة إيقاف تشغيل الكمبيوتر، والانتظار لبضع ثوانٍ ثم إعادة تشغيله مرة أخرى، وفور بدء التشغيل يجب الوصول إلى قائمة التشخيص، وتحديد اختبار بدء التشغيل، لبدء عملية الاختبار، وممكن في هذه الحالة استشارة الشركة المصنّعة لجهاز الكمبيوتر أو الاستعانة بفني صيانة من مركز MURAD COMPUTER TECHNOLOGY .

فتح خزانة الكمبيوتر للتحقق من درجة حرارة الهيكل المعدني:

في حالة الكمبيوتر المحمول لا يمكن فتح الخزانة، ولكن تتوفر إمكانية تفريغ منافذ المروحة؛ حيث يتم فحص المراوح الأمامية والخلفية بلطف وإزالة أي أتربة أو غبار من خلال قطعة قماش نظيفة، وفي حالة وجود، أكثر من محرك أقراص ثابت في الكمبيوتر، فيجب تجنب تثبيتهم بجوار بعضهم البعض في الهيكل؛ حيث إن هذا يجعلهم أكثر عرضة للحرارة.

فحص برامج تشغيل الجهاز:

يمكن أن يقوم النظام بتنزيل وتثبيت برنامج تشغيل غير صحيحة عند القيام بتحديث نظام ويندوز، ممّا قد يؤدي إلى تجميد جهاز الكمبيوتر، ويمكنك التحقق من حالة برامج التشغيل من إدارة الأجهزة، حيث أنّ أي أجهزة تظهر بجانبها علامة تعجب صفراء تكون في حالة خطأ.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تصليح سيارات بالمنزل الكويت

تصليح سيارات بدون صبغ