تصليح كمبيوترات في ابوظبي

 تصليح كمبيوترات في ابوظبي

يواجه العديد من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر مشاكل تقنيّة مختلفة تعكّر صفو عملهم وتجعلهم في حيرةٍ من أمرهم، وبشكلٍ خاص المستخدمين العاديين الذين ليست لديهم المعرفة الكافية بأجزاء الكمبيوتر وليست لديهم الخبرة الكبيرة في معالجة الأخطاء التي تصادفهم، ومن أشهر المشاكل التي يمكن أن يواجهها مستخدم الكمبيوتر هي عدم إقلاع الجهاز، لذلك في هذا المقال سوف نتناول شرح المشكلة بالتفصيل والأسباب الكامنة وراءها والحلول المختلفة لها.

مشكلة عدم إقلاع جهاز الكمبيوتر

في الحقيقة لا يوجد سببٌ واحدٌ بحد ذاته يقف وراء مشكلة عدم إقلاع الكمبيوتر، فهناك أسبابٌ عديدةٌ ومتشعّبة تؤدي لحدوث هذه المشكلة الوخيمة، بالإضافة إلى وجود أشكال مختلفة وحالات متنوّعة، ففي بعض الأحيان يتوقّف الجهاز عن العمل قبل إقلاع البيوس أي قبل ظهور شعار الشركة المصنّعة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو عدم ظهور شعار الشركة المصنّعة للوحة الأم في أجهزة الكمبيوتر المكتبيّة، وفي بعض الأحيان تكمن المشكلة في عدم إقلاع نظام التشغيل ويندوز، فبعد إقلاع البيوس تظهر شاشة سوداء ولا يصل الكمبيوتر إلى نظام التشغيل، وفي أحيانٍ أخرى تكمن المشكلة في تجمّد الجهاز عند وصوله إلى شعار ويندوز ، تستطيع الاستعانه بمركزSave Computers Technology .

الأسباب وراء مشكلة عدم إقلاع الكمبيوتر

إنّ الأسباب الكامنة وراء عدم إقلاع الكمبيوتر ترجع إلى بعض المشاكل البرمجيّة أو تلك الناتجة عن أخطاء تقنيّة أو بسبب خللٍ فنيّ، والتي تشمل ما يلي:

  • مشكلة برمجيّة في البيوس BIOS: البيوس هو عبارة عن برنامج مهمته التحقّق من جهوزيّة وسلامة قطع الكمبيوتر قبل الإقلاع، ويقوم بعمليّة التحقّق بشكل متسلسل وفق ترتيب معيّن، وفي بعض الأحيان تُصيب البيوس مشاكل برمجيّة أو خللٍ فنيّ.
  • فشل في نظام التشغيل: تؤدّي بعض الفيروسات إلى إحداث أخطاء في نظام التشغيل وتتسبّب في تعطّله، ممّا يمنع الجهاز من الإقلاع.
  • تلف وحدة التخزين: وحدة التخزين (سواء كانت من نوع HDD أو SSD) كغيرها من القطع الإلكترونيّة، من الممكن أن تتعطّل نتيجة ضررٍ ناتج عن صدمة أو نتيجة أخطاء فنيّة، ويؤدّي تلف وحدة التخزين إلى فقدان الملفات المخّزنة عليها وبالتالي عدم الإقلاع.
  • مشاكل في تبريد المعالج: من الأمور الهامّة في أجهزة الكمبيوتر هو ضمان التبريد الكافي لأجزائه المختلفة، فعند حدوث أي خلل في نظام التبريد سواء كنت تستخدم مراوح للتبريد أو نظام تبريد مائيّ (في أجهزة الكمبيوتر المكتبيّة) سيتوقّف الكمبيوتر عن الإقلاع.
  • التوصيل الخاطئ لكابلات وحدة التغذية الكهربائيّة (Power Supply): يواجه هذه المشكلة مستخدمو الأجهزة المكتبيّة، وهي ناتجة عن نسيان وصل أحد المقابس الكهربائيّة الموجودة في اللوحة الأم، أو وصل أحدها مكان الآخر.
  • تركيب الرامات بطريقة خاطئة: وهي مشكلة أكثر شيوعًا في الأجهزة المكتبيّة، حيث تكون ذاكرة الوصول العشوائي غير مثبّتة بشكل كامل في اللوحة الأم ، إذا حدث اي تلف في جهازك يمكنك الإتصال بمركز Bright Safe Computers .

حل مشكلة عدم الإقلاع (Boot)

مشاكل البيوس

تُعطي البيوس تفاصيل كاملة عن الأخطاء التي تمنع الكمبيوتر من الإقلاع، بحيث أنّه بعد تشغيل الكمبيوتر وتحقّق البيوس من سلامة القطع المختلفة، إذا عثرت على أي مشكلة في أحد أجزاء الكمبيوتر سوف تظهر لك على الشاشة مثل:

  • لم يتم الكشف عن مروحة تبريد وحدة المعالجة المركزيّة.
  • مشكلة في جهاز الإقلاع، توجد مشكلة في محرّك أقراص التخزين.
  • عليه، يمكنك التحقّق من المشاكل المذكورة وإصلاحها، ولكن في حال قمت بإصلاح الأخطاء أو في حال لم تعطِ البيوس الأسباب الكامنة وراء عدم الإقلاع، يمكنك استرجاع الإعدادات الافتراضيّة للبيوس من خلال الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى قائمة البيوس وذلك من خلال تشغيل جهاز الكمبيوتر والضغط مباشرةً على الزر المناسب بحسب الشركة المصنّعة لجهاز الكمبيوتر المحمول أو اللوحة الأم، وعادةً ما يكون زر F2 أو Esc.
    2. استرجاع الإعدادات الافتراضيّة، ويتم ذلك بطرق مختلفة اعتمادًا على الشركة المُصنّعة وإصدار البيوس لديك، ولكن بشكل عام يحمل هذا الخيار اسم Load Optimized Defaults، وغالبًا ما يكون مدرجًا في قائمة Save and Exit، لذلك ابحث عن هذا الخيار وكن حذرًا من عدم تغيير أي شيء في قائمة البيوس ، إن لم تفلح يمكنك إرسال جهازك إلي مركز Green Valley Computers .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تصليح سيارات بالمنزل الكويت

تصليح سيارات بدون صبغ